الموضوع

بقلم/ مات سليك Matt Slick

يقصد معظم المسيحيين الخير عندما يدافعون عن إيمانهم. لكن في كثير من الأحيان، يرتكب الكثيرون أخطاء جوهرية عند الحوار مع الملحدين. نحن بحاجة إلى ارتكاب أقل عدد ممكن من الأخطاء؛ ليس فقط للفوز بجدل ولكن لمساعدة المُلحد على الوصول إلى علاقة الخلاص مع الرب يسوع. ومع ذلك، تأتي أوقات يكون من المناسب فيها تصنيف الملحدين بطريقة تتفق مع سلوكهم .وعلى الرغم من أن هدفنا هو كسبهم للمسيح، إلا أن الكثير منهم للأسف لا يهتمون بالحوار الجاد ولا يسعون إلا إلى إلحاق الأذى بالمسيحية وبربنا يسوع .إذًا، بعد أن حاولت أن توَّصل لهم حقيقة عمل المسيح واستمروا في قول الشر عن الرب والمسيحية واستمروا في تشويه الإيمان، فقد يكون من المناسب أن تكون أكثر صرامة.

وبادئ ذي بدء، كان يسوع قاسيًا وقال إن الناس يفتقرون إلى الفهم (متى16:15)، وأنهم حيات، وأفاعي (متى33:23)، ومنحرفون (متى17:17)، إلخ. قال بولس عن أولئك الذين أنكروا الله أنهم فاسدون، وأشرار، ومملوئون حسدًا، ومسببون للفتنة، ومُفترون، كارهون لله، ووقحون، ومتعجرفون، إلخ (رومية1: 28-32) .لذلك، عندما يحين الوقت وعندما يستمرون في رفض أن يكونوا مُهذبين ومحترمين وأنت تدرك أنهم يسعون فقط إلى إلحاق الأذى بإيمان المسيحيين، فقد حان الوقت لقول الحقيقة لهم.

ولكن قبل أن تصل إلى هذه النقطة، لدينا بعض التوصيات حول كيفية التعامل معهم.

وصف المُلحدين

وَصفَ بعضُ المسيحيين الملحدينَ بأنهم أغبياء أو باطّلون أخلاقيًا .وعلى الرغم من أنه قد يكون هناك بعض الملحدين يتناسبون مع هذه الفئات (كما هو الحال مع العديد من عامة الناس)، إلا أن الملحدين ليسوا أغبياء بشكل قاطع، أو منحطون بلا أخلاق .فكثير منهم مواطنون طيبون، وصادقون، ومهتمون، ومحبون، وصبورون .فأن يبدأ المسيحي بمثل ذلك البيان الشامل، يمكن أن يأتي بنتائج عكسية .أولاً، اطرح الأسئلة. اكتشف ما هي افتراضاتهم المسبقة .تجاهلْ أسئلة الملحدين إذا كنت تقف على مسار سكة حديد وكان قطار يسير في طريقك، فإن إغلاق عينيك وتجاهل القاطرة لن تجعلها تذهب بعيدًا .فإذا طرحَ أحد الملحدين سؤالاً وقمت بتجاهله مرارًا وتكرارًا، فسيكون من العدل أن يستنتج أنك غير قادر على الرد على الاعتراض. بالطبع، هذا لا يعني أنه يجب عليك دائمًا الإجابة على كل شيء لأن الحوار يتدفق في كلا الاتجاهين .لكن من المهم أن تواجه مشكلات.

إذا لم يكن لديك إجابة، اعترف بذلك .حسنًا .فهذا لا يعني أنك مخطئ .هذا يعني أنه ليس لديك إجابة. اذهب للدراسة واحصل على إجابة وارجع مرة أخرى.

القول بأن الإلحاد دِين

سيخبرك الملحدين مرارًا وتكرارًا أنهم ليسوا في دين .عادة ما يتم تعريف الدين ليشمل الإيمان بإله من نوع ما .الإلحاد هو عدم الإيمان بإله .ليس بالضرورة أن يكون “إيمانًا بأنه لا يوجد إله” (على الرغم من إمكانية وجوده) ولكنه “لا يؤمن بأي من الاتجاهين. “إن تصنيف الملحد على أنه شخص مُتديَّن، يضع عقبة أمام التواصل الفعال .سيكون الأمر كما لو أن شخصًا ما يقول للمسيحي  “أنت تؤمن بكائن وضيع مُستبد يُحب تعذيب الناس” .والمسيحي ربما يلف عينيه ببساطة ويعتقد أن الشخص لا يعرف ما الذي يتحدث عنه .لذا، ما مدى فعالية المحادثة التي يمكن أن تكون في أي من الحالتين؟ ليس كثيرًا.

ذِكر الحقائق غير المؤيدَّة

لا أحد لديه كل الوثائق لكل ما يقوله .ليس من المعقول طلب إثبات من ملحد على كل ما يقال .ومع ذلك، إذا كنت ستذكر حقيقة أو اثنتين، فمن الجيد أن تكون لديك الوثائق على طرف لسانك؛ على الأقل في بعض الأحيان، أو يمكنك الوصول إليها .فهذا يضيف إلى مصداقيتك .بالطبع، ليس عليك توثيق كل شيء، ولكن إذا كان لديك بعض الحقائق اللامعة لاستخدامها، فحاول توثيقها .لا تعترف أبدًا عندما تكون مخطئًا؛ الكبرياء شيء ضار ويسبب السقوط .إنه يفسد الزيجات .ويؤدي إلى الغضب والبر الذاتي .وهذا ليس له مكان في حياة المسيحي.

وعدم الاعتراف بأنك مخطئ ينُم عن كبريائك .إذا أثبت ملحد أو أي شخص أنك مخطئ في شيء ما، فكن لطيفًا ومهذبًا .اعترف أنك ارتكبت خطأ واستمر .الكل يرتكب أخطاء؛ حتى الملحدين .لا حرج في الاعتراف بالخطأ .هذا لا يعني أنك مخطئ بشأن المسيحية أكثر من كونك أنت مخطئًا. فكونك مخطئًا بشأن لون قارب ما، لا يعني عدم وجود قوارب .من ناحية أخرى، إذا لم تعترف أبدًا أنك مخطئ، فلن تكون قادرًا على إقناع أي شخص بموقفك أثناء المناقشة .ستفقد ببساطة احترام الشخص الذي تتحدث معه.

صور

اضافة صورة وتعليق

كن أول من يكتب مشاركة "أخطاء يرتكبها المسيحيونَ عند محادثة المُلحدين"