الموضوع

بقلم/ رايان تيرنر Ryan Turner

الهندوسية هي ثالث أكبر ديانة في العالم اليوم مع حوالي 800 مليون معتنقًا لها .والديانتان الوحيدتان اللتان لديهما عدد أكبر من المعتنقين هما المسيحية (2 مليار) والإسلام (1.3 مليار) .الهندوسية هي العقيدة السائدة إلى حد بعيد في الهند، حيث 82٪ من السكان هم من الهندوس .يشكل الهندوس أيضًا نسبًا ملحوظة من سكان البلدان الأخرى، مثل:

بنجلاديش (11٪) في طريقه للهندوسية

بوتان (25 %)

فيجي (41 %)

موريشيوس (50 %)

نيبال (89 %)

سريلانكا (15 %)

سورينام (27 %)

ترينيداد (25 %)

 يتجاوز تأثير الهندوسية أكثر من 13٪ من سكان العالم نظرًا لأهميتها في تطور الديانات الأخرى مثل البوذية والجايّنية والسِيخية وحركة العصر الجديد ومختلف الحركات الروحانية والفلسفية الأخرى في كل من الشرق والغرب .ومن المثير للاهتمام أن هناك أكثر من مليون هندوسي في أمريكا الشمالية.

أصول الهندوسية

ليس للهندوسية مؤسس فردي .فعادة ما يتتبع العلماء أصولها إلى حوالي 1500 قبل الميلاد .في ما يُعرف الآن باسم الهند .لقد بدأت كعائلة ديانات متعددة الآلهة وطقوس ذات طبيعة مقدسة مختلفة يؤديها رؤساء أُسَر أو قبائل معينة .ومع مرور الوقت، أصبحت الطقوس أكثر تعقيدًا، ونشأت الحاجة إلى فصل كهنوتي متخصص لتعلُمها وإدارتها .خلال هذه الفترة، تم تطوير الفيدا (وتم تدوينها لاحقًا) لتعليم الكهنة كيفية أداء هذه الطقوس .ونتيجة لهذا التركيز الشعائري، أصبح الكهنة الوسيلة التي يمكن للهندوس من خلالها إرضاء الآلهة .على هذا النحو، أصبح الكهنة أقوياء بشكل لا يصدق في المجتمعات الهندوسية.

حوالي عام 600 قبل الميلاد، تراجعت سيطرة الكهنة .وتركز شكل الهندوسية الذي ظهر على التأمل الخاص بدلًا من الطقوس الخارجية .وحوالي عام 800 إلى عام 300 قبل الميلاد تم كتابة الأوبنشاد .قد يُنظر إلى الأوبنشاد بشكل فضفاض للغاية على أنه معادل الهندوسية للعهد الجديد .يشرح الأوبنشاد فكرة أن وراء العديد من الآلهة تقف حقيقة مطلقة واحدة تُعرف باسم براهمان .البراهمان هو جوهر غير شخصي؛ هو أساس الوجود كله.

بدأ المفكرون الهندوس في ذلك الوقت في فهم براهمان على أنها “نيرغونا”، والتي تعني “بدون وصف أو صفات” .بعد كتابة الأوبنشاد، استمر المفهوم الهندوسي للبراهمان في التطور .قُدِمَّ الكِتاب بشكل متزايد براهمان كشيء أشبه بإله شخصي .أصبحت نيرغونا براهمان ساجونا براهمان، أو “براهمان بصفات” .هذا الشكل المتجسد من البراهمان يسمى أيضًا إيشفارا .أصبح إيشفارا معروفًا للبشرية من خلال تريمورتى (“ثلاثة مظاهر”) للبراهمان المعروف باسم براهما الخالق) أو فيشنو الحافظ/ المعيل  وسيفا المدمر).

كل من هذه الآلهة لديها على الأقل ديفي واحد، أو زوج إلهي .تم تجسيد إيشفارا من خلال عشرة تجسيدات من فيشنو تُعرف بالأفاتار .تتضمن هذه الصور الرمزية أشكالًا من الحيوانات (الأسماك والسلحفاة والخنازير وما إلى ذلك) أو الأشخاص (مثل راما وكريشنا وبوذا) .الملاحم مثل رامايانا ومهابهاراتا، والتي تتضمن بيهافاجاد جيت، تروي قصصًا عن هذه الصور الرمزية .بالإضافة إلى تريمورتى وعشرة تجسيدات أولية من فيشنو. هناك ما يقرب من 330 مليون آلهة أخرى في الهندوسية.

وانقسمت المدارس الفكرية في الهندوسية حول طبيعة الكون المادي، فالبعض يعتبره حقيقيًا، والبعض الآخر يعتبره مجرد وهم. فاللاثويون (أفياتا) يرون أن براهمان وحده حقيقي، والعالم مجرد وهم .ويؤكد اللاثنائيون المُؤهلون (فيشيشتادفاتيا) حقيقة الكون ولكن فقط كامتداد لكينونة براهمان بدلًا من كونه شيئًا منفصلًا .ويرى الثنائيون (ديفاتا) أن براهمان والكون حقيقتان مختلفتان .حتى ضمن هذه الفئات، هناك أقسام إضافية دقيقة .هناك أيضًا العديد من الممارسين الشائعين الذين لا يهتمون بمثل هذه الأسئلة.

أنواع الهندوس

لا يوجد نوع واحد فقط من الهندوس اليوم .بعض الهندوس، ولا سيما في الغرب، هم من الشباب المِهنيّين الذين لا يكرسون بالضرورة جانبًا معينًا من الدين الهندوسي .يتمسك بعض هؤلاء الأفراد بجوانب معينة من الهندوسية باعتبارها تراثًا ثقافيًا ولكنهم لا يمارسون بالضرورة دينهم الهندوسي بانتظام .قد يوصف البعض الآخر بالمفكرين الهندوس .غالبًا ما يأخذ هؤلاء الأفراد التاريخ النصي للهندوسية على محمل الجَد وهم على دراية جيدة بالعديد من الكتب المقدسة للهندوسية مثل الفيدا أو الأوبنشاد. غالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد على دراية بمدارس الفكر والممارسة الفلسفية الهندوسية .هناك أيضًا من يُشار إليهم عمومًا باسم الهندوس الشعبيين .يمارس هؤلاء الرجال والنساء طقوس وتقاليد وعادات الهندوسية مع التركيز على الآلهة المحلية والمنزلية .كثيرًا ما يقدمون القرابين للآلهة ويقيمون العديد من المهرجانات .في بعض الأحيان يمارس هؤلاء الهندوس الشعبيون علم التنجيم والسحر وعبادة الأسلاف للأوثان، ويقدمون القرابين لتهدئة الأرواح، من بين ممارسات أخرى.

ونظرًا للتنوع داخل الهندوسية، لا يمكن للمرء أن يفترض أن الهندوسي يؤمن أو يمارس بالضبط ما تقرأه في كتاب مدرسي أو قد شاهد ممارسات هندوسية أخرى .فكل هندوسي فريد في حد ذاته .حتى الفئات الثلاث المذكورة أعلاه من الهندوس المحترفين والفكريين والشعبية ليست شاملة ولا وصفية تمامًا لجميع الهندوس .بدلًا من ذلك، فهي تعميمات لمساعدتك على فهم التنوع بين الممارسين الهندوس .الكتاب المقدس الهندوسي أقدم الكتب المقدسة الهندوسية هو الفيدا التي ربما بدأت في التطور حوالي 1500 قبل الميلاد .وفيدا تعني المعرفة .هناك أربعة فيدا Rig Veda  وSama Veda، وYajur Veda، وAtharva Veda.

وتنقسم كل فيدا إلى أربعة أجزاء: المانترا (الآيات أو الترانيم التي تغنى أثناء الطقوس)، والبراهمانا (تفسيرات الآيات)، وآران-ياكاس (تأملات في معنى الآيات)، والأوبنشاد (التفسيرات الصوفية للآيات). يُعرف أيضًا باسم شروتي، أو “ما يُسمع” .وأدب شروتي هو المعادل الهندوسي للكتاب المقدس بالإضافة إلى هذه الكتابات الأولية، هناك كتابات ثانوية تعرف باسم Smriti، أو “تذكُر” .وتشمل كتابات Smriti الملحمية  Ramayana التي هي طريقة Rama و Mahabharataأو القصة العظيمة .وداخل ماهابهاراتا يوجدBhagavad Gita ، وهو الأكثر شعبية بين جميع الكتب المقدسة الهندوسية مع الشخصية الرئيسية كريشنا .في حين أن كتب Smriti المقدسة من الناحية الفنية ليست موثوقة مثل كتب Shruti المقدسة، فقد مارست تأثيرًا أقوى بكثير على ثقافة الهند من خلال شعبيتها .تشمل كتب Smriti المقدسة الأخرى Vedangas  أو قانون القوانين، مثل قوانينManu  و Puranas(الأنساب وأساطير الآلهة)، وDarshanas (الكتابات الفلسفية)، و Sutras(قواعد الطقوس والسلوك الاجتماعي)، والتانترا (كتابات عن بلوغ القوة السحرية).

المراجع

جاءت هذه الأرقام والكثير من المواد الأخرى لهذه المقالة من ملخص تأليف Halverson, Dean C. . انظر أيضًا، “الهندوسية” للمؤلف ذاته في الدليل الشامل لأديان العالم .87-102 .مينيابوليس: بيثاني هاوس، 1996. وأوصي بشدة بشراء نسخة من هذا الكتاب.

صور

اضافة صورة وتعليق

كن أول من يكتب مشاركة "ما هي الهندوسية؟"